استغفال المستهلك منافسة شريفة؟

الرغبة في المنافسة والانتصار على الغير فطرة بشرية، سواء على مستوى الأفراد أو الشركات أو الدول، برأيي الشخصي أن التنافس على صعيد الشركات  ضروري وعملية ممتعة، تكسر الروتين وتخرج فريق العمل من إطار التفكير المحدود لخارج الصندوق، أذكر كمثال “حوش السبيل” ومنافسة الشركات في الرد واستغلال الموقف، كانت المنافسة ممتعة للطرفين: الشركات والجمهور على حد سواء، كوكاكولا و بيبسي أيضًا بينهم تاريخ طويل من المنافسة التي يختلف الجمهور حول تصنيفها سواء كانت شريفة أو لئيمة، لكن أولًا وأخيرًا كانت منافسة بين شركتين، ولم يُستغل المستهلك في هذه المنافسة.

برأيي تخرج المنافسة من إطار المحمود للمذموم وتفقد شرعيتها عندما يجتهد فريق العمل من أجل استغفال المستهلك واستغلاله، وقتها يكون المستهلك هو المتضرر وتصبح المنافسة بين الشركة والمستهلك، بغض النظر عن الضرر الحاصل للشركة المنافسة.

من خلال عملي في التسويق وعلى مدار عدة سنوات تعرضنا لمواقف مختلفة سواء كنا عنصر في هذه المنافسة أو متفرجين، و يمكنني القول أن أسوأ المواقف التي تعرضنا لها كانت تلك التي عرفنا عنها بسبب ضرر المستهلك
قبل أكثر من سنة وصلتنا مكالمات عديدة تستفسر عن طلبات أرقامها ليست تابعة لتسلسل أرقام طلبات فانيلا، بعد سؤال العملاء والبحث اكتشفنا أن مصدر الطلبات “موقع نمشي” ، وصل العميل للصفحة من كتابته “موقع فانيلا” في محرك البحث قووقل ثم دخل على أول رابط ظهر له في نتيجة البحث، وهذا متوقع تبعًا للـ “customer behavior” العالمي
بالطبع تم التواصل مع العملاء وتوضيح المشكلة لهم ثم قمنا بالتواصل مع قووقل للنظر في وضع الإعلان القانوني، كما تم التواصل مع نمشي وتم ازالة الإعلان بعد تواصل استغرق شهر كامل مع المدير التنفيذي.

المفاجئ أن نمشي عاد للاسلوب القديم نفسه، ربما يكون الوضع الإقتصادي الحالي وتأثيره عامل أساسي في انتهاج هذا النوع من التسويق، الذي يراه الكثير تسويق غير شريف، ليس لأنه ينافس المنافس بل يتجاوز ذلك لإستغفال المستهلك!

WhatsApp Image 2017-07-06 at 11.11.49 PM

أخيرًا، سؤال يتردد في ذهني منذ دخولي في هذا المجال، هل استغلال المستهلكين منافسة شريفة؟ هل المستهلك يثق بالمتجر أو مقدم الخدمة الماهر في انتحال شخصيات أخرى؟ وهل فعلا يؤمن المنتحل أن انتحاله يساهم في نمو مشروعه وكسب ولاء عملائه القدماء عوضًا عن الجدد؟

One thought on “استغفال المستهلك منافسة شريفة؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s