كأس الشاي المرّ الأول

  12:31

بعد ظهر يوم السبت ٢٢ رمضان

استيقظت قبل ٣٠ دقيقة بعد يومين من نوم متواصل تقريبًا، لم أحصل على كفايتي من النوم الأسبوع الماضي، ونوم الليل لذيذ احبه وأفتقده ان غاب عني.
استيقظت وأنا أفكر بتدوينتي التي كتبت عنوانها قبل شهرين تقريبًا “كأس الشاي المرّ الأول” ما الفكرة التي طرأت علي يومها؟ وعن ماذا كنت أود أن أكتب؟

وأنا أنفض فراشي تذكرت، كنت أصارع ذكريات المرة الأولى للأشياء واللقاءات والتجارب، الطعم الأول للأطباق الجديدة، اللقاء الأول بالغرباء الذين فجأة أصبحوا أصدقاء العمر وحلاوته

تتذكرون المرة الأولى للعادات اليومية التي تقومون بها؟ المرة الأولى التي كتبتم فيها بقلم الحبر؟ المرة الأولى التي زرتم الطبيب فيها لوحدكم؟ المرة الأولى لتجربتكم قطار الموت في الملاهي؟ والمرة الأولى التي ركبتم فيها طائرة؟ المرة الأولى لتغيير حفاظة طفل أو إطعامه؟

لكل عادة يومية نمارسها (المرة الأولى) ننساها غالبًا مع السنين ومرور الأيام وتراكم التجارب، لكن يظل بعضها في أذهاننا لا يفارقها أبدً خاصة تلك التي انتظرناها طويلة أو فعلناها لأول مرة مع أشخاص نحبهم.

من طفولتي أتذكر كأس الشاي في منزل عمتي، سكر كثير وشاي قليل وساندوتش جبن لا أنسى طعمه أبدًا، لم أشرب الشاي لأول مرة في بيت عمتي بالطبع، لكن شربته لأول مرة بهذه اللذة عندها، مضت تلك الليلة وأنا أتذكر طعم السائل اللذيذ وأبتهج.

Screen Shot 2017-06-18 at 12.21.17 AM.png
الصورة لشعري، احتفظت أمي بجديلتي منذ ذلك الوقت

شعري -في طفولتي- طويل وعلامة فارقة فيني، يتذكرني الناس به وحتى اليوم بعض الأقرباء لا يتذكرونني حتى تذكرهم أمي بشعري، كان يزعجني ولم أحبه أبدًا، كنت أتخيله دائمًا قصير وخفيف، سريع التسريح ويطير مع الهواء، استهلك إقناع أمي لقصه مايقارب ٧ سنوات، أتذكر الآن اللحظة التي جلست فيها على الكرسي، أسمع صوت المقص وأرى انعكاس عيني الامعتين على المرآة، كنت سعيدة وخفيفة كالريشة، كنت أطير وأحلق وأحلم وأتخيل!
أتذكر المرة الثانية أيضًا، لم تكن المشاعر جديدة، لكن كان الرفيق جديد، أخذتني عمتي حبيبتي لكوافيرة تعرفها، أتذكر الصالون الصغير داخل شقة في عمارة قديمة، أثاث يغلب عليه اللون البني وكرسي مرتفع، انتظرت دوري ولا أعتقد أنه مر أكثر من نصف ساعة حتى جاء، لكن بمقاييس ذلك العمر والحماس كان الانتظار كأنه شهور.

أتذكر المرة الأولى لوفاة (أم) أعرف أبناءها، كانت حصة تدرس معي في الصف السادس الإبتدائى، كنت أقف بجانب معلمتي عندما صرخت على حصة: ليش داومتي اليوم؟
بعدها عرفت أن أم حصة توفيت ليلة أمس بأزمة ربو حادة، و-حصة- لأنها لا تعرف ما الذي يجب فعله، ارتدت مريولها وجاءت للمدرسة.

المرة الأولى التي صليت فيها بالمسجد، كنت في بداية المرحلة المتوسطة وبإلحاح كنت أطلب من أمي أن نذهب عندما سمعتني عمتي وأخذتني لمسجد الحارة، كنا في رمضان بالطبع، أتذكر المسجد كبير وبارد، جلست بجانب عمتي في الصف الثاني وكنت لفرط الدهشة والفرح أتأمل المكان وأتابع حركات المصليات، فرقعت أصابعي قبل السلام وانهالت علي النصائح بعده.

عندما ولدت هديل، بكيت لأول مرة عند ولادة طفل، كنت أحملها بين يدي وجسدي ينتفض، ومشاعر غريبة ودماء حارة تجري داخل جسدي، كنت أشعر وكأنني فعلا أحمل قطعة من قلبي بين يدي!
لأسبوعين كاملين كنت أخبر كل من أراه بأني أصبحت عمة، حتى البقال وحارس الجامعة عرفوا بالخبر وفرحوا وتمنوا للصغيرة حياة رغيدة

في ٢٠١٤ أعلنتها: هذه سنة الأشياء لأول مرة، جربت الطعام البحري والخرشوف والشاي المثلج والسفر الخفيف، اشتريت حقييبة -ماركة- لأول مرة وخرجت لمطعم وتناولت فيه الطعام مع صديقاتي.

٢٠١٦ تعتبر سنة التجارب الأولى الحقيقية، خضت في هذه السنة مالم أتوقعه ومالم أخطط له، أتذكر أحداثها بفم مبتسم وروح جميلة ومشاعر متضاربة! جربت السفر بالقطار لأول مرة، وحضرت مسرحية ومشيت تحت المطر في ساعة متأخرة، وتناولت من طعام الشارع، وركضت في حدائق وشوارع كثيرة، وتهت في مدينة غريبة لمدة ٣ ساعات.

وفيها رأيت (سنجاب) حقيقي لأول مرة في حياتي، صرخت وقفزت وصرخت مرة أخرى، ثم ضحكت والتقطت عشرات الصور وسجلت لصديقاتي القصة في مذكرة صوتية عبر واتساب، وعندما عدت للرياض وحكيت لهم القصة للمرة العاشرة، فجرتها هيفاء صريحة  وأخبرتنا قصة اللقاء الأول مع السنجاب، ضحكنا في تلك الليلة على مشاعرنا الغريبة والصدف الأغرب!

blog01

و في ٢٠١٦ شربت كأس الشاي المرّ لأول مرة!

أحب تذكر المرات الأولى للأشياء الفارقة في حياتي، أحب أن أحافظ على الشعور طري وطازج في قلبي، يجدد شغفي وأملي ويساعدني على تحمل أعباء الحياة

ماذا عنكم؟ متى كانت آخر مرة فعلتم فيها أشياء لأول مرة؟

9 thoughts on “كأس الشاي المرّ الأول

  1. وانا اقرأ جالسة اتذكر كل شي سويته اول مره !
    اخر شي سويته لاول مره هو اني ادخل بيت جدتي لوحدي وافتح الانوار والتكييف وابدا استقبل خالاتي اللي بالعادة هم يستقبلوني😢❤️ مع انه شي عادي بس هذي اول مره ادخل بيت جدتي وهو مظلم ،شعور غريب بس فرحت اني جربته ❤️

    إعجاب

  2. المرة الأولى من كُل شيء لها لذتها الخاصة .. فعلاً شعور لا يُنسى
    أحببت فيكِ تقديسك للحظات ! ✨💖

    * وجت تاخذ رسايلها ..وخصله مِن جدايلها وتدَّيني جواباتي ! ❤️
    عندما رأيت صورة شعرك تذكرتها

    تدوينتك جعلتني أغمض عيني و أتذكر لحظاتي الأولى هذه السنة !
    راودني الحنين لشيء ما


    دُمتي طَيبة ❤️

    إعجاب

  3. المرة الأولى اللي شلت فيها بدر
    المرة الأولى اللي نطيت فيها من فوق جبل
    الليلة الأولى بدون ماما نورة
    المرة الأولى اللي سبحت فيها بالمحيط والموج عالي مررره يرفعني لفوق

    إعجاب

  4. المره الأولى لشاهي المرّ بعد أن كنت افضله كثيراً على القهوه
    المره الأولى لزيارتي لصديقه لي، كأول زياره للصديقات
    المره الأولى لوضعي كريم الأساس 🙂 وضعته لي أختي =)
    الكره الأولى بشعور العمّه ، شعور لا يوووصف لم استطع النوم ليلتها .

    إعجاب

  5. مرحباً مشاعل
    تدويناتك لطيفه
    شكراً لك

    اقرأ و أفكر:ايش اخر شي اللي جرّبته ل(أول مره)؟
    تذكرت(الفقد)
    فقدت جدتي..روحي في١٤٣٨/٢٠١٦
    فقد لم أتعافى منه للان

    كلامك عن بنت أخوك
    وصفتي شعوري ك(خاله)لأول مره
    كنت أدور ببنت أختي الصاله و أطالع فيها:كيف هالقطعه قطعت من قلبي وسكَنته!:)

    اممم
    قررّت أجرّب شي اليوم لأول مرّه
    🙂

    إعجاب

  6. محلا روحك يا فتاة
    تذكرت اول مرة رحت فيها محل بوظة لحالي والدنيا شتا والوقت متاخر وما فيه الا انا والعمال كل شوي واحد بيسالني بدك اشي!
    تجاوزت حاجز الخوف لاول مرة وانا بتأمل الناس من فوق كيف بتتحرك
    جربت اني احمل مظلة لاول مرة من شدة الخجل كنت اخجل اشتريها ومن بعد اول مرة حملتها سرت اطير والسما بتشتي وانا حاملة مظلتي وبأجري بالمطرة
    اول مرة قررت امشي والدنيا بتمطر ووصلت البحر بعد مشي ساعه ودخلت بالمية بالباردة والموج العالي وتجمدت فوق التجمد اللي كنت فيه وبردت فوق البرد وبعدها حملت حذائي ومشيت حافية وحاسة اني بأطير
    تغيرت الدنيا بعيني وتغيرت غزة بعيني بعدما قررت اعمل الاشياء اللي كنت اتمناها لكن خايفة من نظرة الناس الي كيف حتكون
    كسرت حاجز الخوف
    شكرا يا فتاة انك ذكرتيني

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s